الاثنين، 2 نوفمبر 2009

مصر والجزائر...والتعصب الرياضي الغريب !




مصر ..الجزائر..كرة القدم

ثلاث كلمات ..بمجرد سماعها معا تكفي ان تصيب كلا من الشعبين المصري والجزائري بحالة من الحماس والتشوق الغريب الذي يصحبه حالة من التعصب المبالغ فيه , والذي لم نره مثله ولا اعتقد اننا سوف نراه بين اي منتخبين عربيين..!

انا عن نفسي لا أفقه اي شيئ في كرة القدم ..صدقا !! فأنا لست بشبير ولا الجوهري ولا حتى بمستوى اي طفل صغير فيما يتعلق بكرة القدم ! لذلك لن استطيع الحكم على قدرات كل فريق :)

ولكن ما روعني اليوم هو عندما شاهدت فيديو لاحدى القنوات الفضائية وفيه مجموعة من الشباب الجزائري يحرقون العلم المصري ويمزقونه !!!

في البداية اعتقدت ان الموضوع ما هو عبارة الا مزحة ..يعني بالمصري كدة (تسويق للفيديو عشان اعلى نسبة مشاهدة والحجات ديه وما فيش لعلم ولا حاجة ! ).

ولكني فوجئت فعلا بحرق العلم المصري مش هزار! وناس بيرقصوا وفرحانين بالنار اللي بتاكل في العلم, (طب ما الأولى انهم يحرقوا علم اسرائيل مثلا) !!

طبعا من قام بذلك شرذمة قليلة
وأنا لا أعمم ..فليس كل الأخوة الجزائرين يرضون بذلك, وليس هناك ايضا انسان عاقل رشيد يرضى
بمثل هذه التصرفات القبيحة التي ليس لها مبرر مهما كانت جنسيته ! وخاصة ان الشعب المصري والجزائري بالذات لهما الكثير من التاريخ المشترك بل والمشرف!

ولكن لكي أكون صادقة , فأنا لم ارى أي من المصريين على شاشات التلفاز وصل به الحال الى حرق العلم الجزائري ,, وان كان قد حدث مع انني لم اسمع بهذا فهذه تعد تفاهة بحتة !! وخاصة ان مثل هذه التصرفات الحمقاء تضر أشد الضرر لانها قد تسبب بكثير من الكراهية الشديدة في النفوس الضعيفة من الشعبين .

وانا لا القي اللوم في موضوع التعصب على الجزائريين فقط بل هناك ايضا الكثير من المصريين الذين يأخذون موضوع المباراة بين مصر والجزائر بحساسية شديدة .. وننسى بأن دخول اي من المنتخبين لكأس العالم هو في حد ذاته انجاز كبير لانه
عربي
(وتحتها مليون خط)! .


الموضوع لا يتعلق فقط بتصرف واحد مثل حرق العلم المصري أو المشاحنات والمجادلات الغريبة التي ينتج عنها في الأغلب سب وقذف بين الطرفين.(وطبعا الطرفان مشتركان في الخطأ) .! بل يتعلق بطريقة التفكير بالأمر على انه معركة حربية ..حياة او موت !! وهذا التفكير يؤدي الى خلق اسباب بغض وكره من العدم , لأسباب اقل وأتفه اصلا من ان تذكر !

لدرجة ان المباراة القادمة بين مصر والجزائر أصبحت من اكثر الموضوعات التي تشغل الراي العام في الوقت الحالي.. طبعا من اخبار الى برامج على القنوات الفضائية تعرض كل يوم ! اصبح الاعلام يهتم بالامور التافهة كثيرا هذه الأيام ..ويعطيها مقدارا من الاهتمام اكثر مما تستحق ..ويهمش القضايا التي فعلا الان نستطيع ان نطلق عليها مسألة (حياة او موت) فمثلا الاقصى الذي يقتحم كل يوم ..اين هو من كل ذلك الاهتمام الاعلامي !!
وهل يبذل في سبيله الاهتمام الاعلامي والعام الكافي التي تساعدنا على حمايته ؟؟ !

لذلك بدلا من انشغال الشعبين الشديد والاهتمام الاعلامي العربي المبالغ فيه بالمباراة القادمة التي اصبحت لا تجلب الا مزيدا من الكره والسب والتفاهة بين الطرفين !! وجب علينا الان ان نعطي كل امر مقداره وحقه الطبيعي من الاهتمام حسب اهميته .. وان نهتم بمواضيع اكثر اهمية ..على الاقل المواضيع اللي تجمعنا مش تفرقنا !








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق